تشير العديد من الدراسات أن القطاني لها أهمية وقيمة اضافية في مجال التغذية السليمة والمحافظة على صحة الجسم وحمايته من الأمراض وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالبروتينات والنشويات، المعادن والفيتامينات. و عندما نتحدث عن القطاني فإننا نذكر بالخصوص العدس، الفاصوليا، الحمص، الفول، الجلبانة…

يقبل العديد من الناس خلال فصل الشتاء على تناول القطاني، فماهي فوائدها الصحية؟

أكدت عزيزة لكميحي،أخصائية التغذية والحمية، أن القطاني تتميز بخصائص تجعلها ذات أهمية كبيرة في مجال التغذية، فأهميتها تتجلى في احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، فهي غنية بالبروتينات النباتية والنشويات وهي مصدر مهم للأملاح المعدنية والفيتامينات، حتى تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم.

كذلك تحتوي على نسب مهمة من الفسفور تصل إلى أزيد من 300 غرام، إضافة إلى الحديد الذي يعادل ميلغرامين، وهي نسبة مهمة للأطفال، إلى جانب توفرها على اليود، والسلينيوم، الزنك والنحاس، وكلها أملاح معدنية مهمة للإنسان، كما إن القطاني غنية  بفيتامينات من المجموعة B وجميعها تلعب دورا في الوقاية من الأمراض التي لها علاقة بأمراض البرد. كما أنها غنية بالألياف الغذائية المهمة في معالجة مشاكل الإمساك وغنية بالبوتاسيوم تجعلها مفيدة في حالة ارتفاع الضغط الدموي.

فالقطاني تحتوي على نسبة مهمة من السعرات الحرارية، تقريبا 100 سعرة حرارية في كل 100 غراما، فهي تساعد بشكل كبير في تدفئة الجسم في فصل الشتاء.

ماهي الأغذية التي يمكن تناولها مع القطاني دون أن تسبب مشاكل صحية؟

تقول عزيزة لكميحي،أخصائية التغذية والحمية، انه لكي نستفيد أكثر من القطاني يجب أن نتناولها مع الحمضيات (البرتقال، الليمون…) لأنها غنية بالفيتامين س فهو يسهل امتصاص مادة الحديد بطريقة سهلة. وكذلك لا يجب أن يؤخذ مع الشاي، فهذا أكبر خطأ يرتكبه الناس، فالشاي غني بالتانين، هذه المادة تمنع الجسم من الاستفادة من مادة الحديد..

مجلة سيدة
وصفة نت موقع متخصص في الطبخ المغربي والعالمي، يتقاسم مع محبي الطبخ التقليدي والمعاصر وصفات لأكلات شهية وحلويات متنوعة وراقية.