الفحم

يُعرف الفحم بأنه مسحوق أسود ناعم مصنوع من الفحم العظمي أو قشر جوز الهند أو جذور شجر الزيتون أو نشارة الخشب، ويمتلك الفحم العديد من الفوائد، فقد استخدم منذ القدم كعلاج طبيعي قوي وفعال، بالإضافة إلى استخدامه في تصنيع الكثير من مستحضرات الصحة والجمال الخاصة بالبشرة والشعر، ولا بد من التمييز بين الفحم العادي والفحم النشط، فعلى الرغم من أن كلا النوعين يُصنعان من نفس المواد الأساسية، إلا أن الفحم العادي لا يُستخدم للجسم، بل يُستخدم الفحم النشط الذي يُباع في الصيدليات على شكل كبسولات، أما عملية تنشيط الفحم فتكون من خلال معالجته في درجات حرارة مرتفعة جداً، إذ يتغير تركيب الفحم الداخلي فيقل حجم مساماته وتزداد مساحته السطحية.[١]

فوائد الفحم للشعر

يتميز الفحم بالعديد من الفوائد للحفاظ على صحة الشعر ونموه، ويُمكن إدراج الفحم إلى نظام العناية بالشعر باتباع العديد من الطرق مثل؛ إضافة كمية من الفحم النشط في زجاجة الشامبو وهزها جيدًا ثم استخدام الشامبو كالمعتاد، أو مزج ملعقتين كبيرتين من مسحوق الفحم مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس جيدًا بالخليط، ومن ثم تركه على الرأس لمدة 20 دقيقة تقريبًا قبل غسله، مع التنويه إلى ضرورة غسل الشعر مرتين على الأقل في حال كان الشعر مصبوغًا بلون فاتح لتجنب ظهور اللون الداكن، ومن أبرز فوائد الفحم للشعر ما يأتي:[٢]

تعزيز نمو الشعر: يُساعد الفحم النشط على تنظيف فروة الرأس وتطهيرها من الشوائب، إذ تمتص فروة الرأس الأوساخ والزيوت وتؤدي إلى انسداد المسام، وبالتالي إعاقة عملية نمو الشعر، لذا يُنصح باستخدام الفحم لإزالة الشوائب من مسامات فروة الرأس والمساعدة على نمو الشعر جيدًا.

زيادة كثافة الشعر: يُستخدم الفحم النشط لتقوية الشعر وزيادة حجمه من خلال تنظيف الشعر بعمق من جميع الشوائب العالقة به، مما يُنقص من وزن الشعر ويُظهره أكثر كثافة وسماكة، ويُمكن ملاحظة الفرق في الشعر مباشرةً بعد استخدام الفحم لأول مرة.

التخلص من القشرة والحكة: يمتلك الفحم النشط خصائص امتصاص تجعله قادرًا على امتصاص جميع الزيوت الزائدة من فروة الرأس، وبالتالي التخلص من جميع قشرة الرأس في الشعر، وذلك بسبب تأكسد مسامات الفحم العادي عند تعريضه لثاني أكسيد الكربون لتحويله إلى الفحم النشط، لذا يُنصح باستخدام الفحم للأشخاص المصابين بالقشرة أو فروة الرأس الزيتية.

فوائد أخرى للفحم

يوجد العديد من الفوائد المختلفة للفحم، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

الحفاظ على صحة الكلى، إذ يُساعد الفحم النشط على تحسين وظائف الكلى من خلال تصفية السموم والمواد غير المهضومة.

التخلص من الانتفاخ والغازات، إذ يُمكن للسوائل والغازات المحتجزة في الأمعاء المرور بسهولة عبر ثقوب الفحم النشط مما يحد من الانتفاخ والغازات المعوية.

علاج الإسهال، فنظرًا لاستخدام الفحم كمادة ماصة في الجهاز الهضمي للتخلص من حالات التسمم والجرعات الزائدة، الأمر الذي يدفع البعض إلى استخدام الفحم كعلاج للإسهال.

الحفاظ على صحة الفم وتبييض الأسنان.

تنقية المياه نظرًا لقدرة الفحم على التفاعل مع مجموعة من السموم والعقاقير والفيروسات والبكتيريا والفطريات والمواد الكيميائية الموجودة في الماء وامتصاصها.
التخلص من الأوساخ والغبار والمواد الكيميائية المتراكمة على سطح الجلد.

إزالة العرق بسبب قدرة الفحم على امتصاص الروائح والغازات الضارة، مما يجعله مثاليًا كمزيل للرائحة تحت الإبط ومزيل لروائح الأحذية والثلاجات.

المساعدة على التخلص من التهابات الجلد نظرًا لتأثير الفحم النشط المضاد للجراثيم عن طريق امتصاص الميكروبات الضارة من الجروح، وقد استخدم مسحوق الفحم النشط منذ القدم والمصنوع من قشور جوز الهند لعلاج أمراض الأنسجة الرخوة مثل؛ التهابات الجلد.

نصائح للعناية بالشعر

يُمكن اتباع العديد من النصائح للحفاظ على شعر صحي، من أهمها ما يأتي:[٤]

اتباع نظام غذائي صحي، إذ يُعد تناول الغذاء الصحي أول خطوة مهمة للحفاظ على صحة الشعر، ويُنصح بتناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الأمينية والبروتين والحديد، مثل؛ الجبن، والحليب، والسمك، وبذور الصويا، واللبن.

الحرص الشديد عند تمشيط الشعر المبلل؛ وذلك لأنه يكون هشًا وأكثر عرضة للكسر، ويوصى باستخدام مشط عريض الأسنان والبدء بتمشيط الشعر من الجذور إلى أطراف الشعر برفق.
قص أطراف الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع للتخلص من نهايات الشعر المتقصفة، وتجنب تقصف الشعر السليم.

تجنب غسل الشعر يوميًا، ويُفضل استخدام بلسم الشعر على أن يكون الشامبو والبلسم من نفس الشركة المصنعة.

استخدام الماء البارد عند شطف الشعر؛ إذ يزيد الماء البارد من قوة وتألق الشعر.

تجنب صبغ الشعر وتلوينه في حال كان جافًا، ويُمكن استخدام المواد الطبيعية لتغيير لون الشعر عند الاضطرار لذلك؛ كاستخدام الليمون، أو شاي البابونج، أو العسل.

  المراجع 

↑ Alina Petre (29-6-2017), “What Is Activated Charcoal Good For? Benefits and Uses”، www.healthline.com, Retrieved 29-1-2020. Edited.
↑ Vaishnavi Thakur (20-1-2018), “How to reap the benefits of activated charcoal for your hair”، www.bebeautiful.in, Retrieved 29-1-2020. Edited.
↑ Jennifer Huizen (27-7-2018), “What are the benefits of activated charcoal?”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-1-2020. Edited.
↑ Kriti Malik (14-8-2017), “How to Maintain Healthy Hair: 7 Hair Care Tips You’ll Love”، food.ndtv.com, Retrieved 29-1-2020. Edited.

وصفة نت
موقع وصفة نيت يهتم بكل الوصفات الطبيعية المجربة التي تهم المرأة بالدرجة الأولى ، وصفة طبيعية مضمونة صحراوية سحرية مجربة ناجحة ، دون أن ننسى وصفات الحلويات والمطبخ خصوصا شهيوات المطبخ المغربي المتنوع .