الفجل الأبيض

الفجل الأبيض هو نوع من أنواع الفجل التي يعتقد أن موطنها الأصلي هو مناطق البحر الأبيض المتوسط، ومن ثم انتشر حتى وصل إلى دول اَسيا مثل اليابان والصين وكوريا، ويتميز عن غيره من الأنواع الأخرى بأوراقه الخضراء الكبيرة وجذره الأبيض الطويل الذي يشبه الجزر، والذي يمكن أن يصل طوله إلى 18 بوصة، ووزنه من 1-4 أرطال، وقد اكتشفت العديد من الفوائد والاستخدامات للفجل الأبيض والتي سيتم تناولها في هذا المقال.

فوائد الفجل الأبيض للشعر

يساعد استخدام الفجل الأبيض بطرق متنوعة على الشعر على منحه فوائد مختلفة من أهمها:

يساعد على نمو وإنبات الشعر المفقود تدريجيًا، وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من الفجل الأبيض مع بذور وجذور العرق سوس الهندي، وطحنها مع الماء، ومن ثم إضافة زيت السمسم الأسود بكمية تساوي في الوزن نصف وزن الخليط السابق، وتسخينها على النار حتى يتبخر الماء ويبقى الزيت فقط، بعدها يتم تصفية الزيت واستخدامه على فروة الرأس.
يساعد على تأخير الشيب المبكر، ويحافظ على صحة ولمعان الشعر عن طريق استهلاك شرائح طازجة من الفجل مع رش السكر عليه كل مساء.

فوائد عامة للفجل الأبيض

تتضمن قائمة الفوائد الصحية للفجل الأبيض ما يلي:

يحافظ على صحة الجهاز التنفسي: يمتلك الفجل الأبيض خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يعزز من صحة الرئتين والجهاز التنفسي، فعادة ما تؤدي الالتهابات الناتجة عن البكتيريا والفيروسات إلى زيادة إنتاج المادة المخاطية، مما يعرقل عملية التنفس ويجعلها صعبة، كما يحدث بالعادة مع المصابين بالربو أو الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المزمنة، ويحتوي الفجل الأبيض على مركبات بيوفلافونويد، وهي مواد مرتبطة بفيتامين ج والتي تعزز وظائف الرئة وتقلل من حدوث نوبات الربو.
تحسين عملية الهضم : يعمل الفجل الأبيض على تعزيز عملية الهضم عند الإنسان وذلك لاحتوائه على إنزيمات الأميليز والبروتيز التي تساعد في تفكيك الكربوهيدرات والبروتينات في الجسم، كما يحتوي الفجل الأبيض أيضًا على أنواع أخرى من الإنزيمات تساعد في هضم الدهون وتفكيكها، لذلك يعد الفجل الأبيض طعامًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويحافظ الفجل الأبيض على سلاسة حركة الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك لغناه بالألياف.
تعزيز صحة الكلى ووظائفها : تعمل الكليتان في جسم الإنسان على تصفية الدم من السموم والفضلات وإعادة الماء والعناصر الغذائية المهمة إلى الدورة الدموية، بالإضافة إلى طرح الفضلات القابلة للذوبان في الماء عبر التبول، لذا، فإن المحافظة على سلامة الكليتين أمر مهم جدا للمحافظة على حياة الإنسان الطبيعية والصحية، وفي بعض الحالات المرضية قد يحدث تراجع في عملية التبول، وذلك بسبب عدم قيام الكليتين بأداء وظائفها على أكمل وجه، حينها يكون من الضروري تناول الأطعمة التي تعزز من وظائف الكليتين وعملية التبول، لذا يعد تناول الفجل الأبيض مفيدًا جدًا في تحفيزعملية التبول كما أنه يمنع تراكم الفضلات في الكليتين، مما يقيهما من خطر تكون الحصى.
تقليل خطر الإصابة بالسرطان : بينت دراسات علمية متعددة أن استهلاك الفجل الأبيض له دور كبير في الوقاية من أمراض السرطان، وبالأخص سرطان المعدة؛ فالفجل الأبيض فعال جدًا في القضاء على مركبات النيتروسامين، وهي مواد مسرطنه تنتج عن تناول المواد الغذائية المدخنة، ويحتوي الفجل الأبيض على مركبات الفينول التي تقلل من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
تقوية جهاز المناعة في الجسم : يعد الفجل الأبيض غنيًا بفيتامين ج، لذا فإن تناوله يعزز مناعة جسم الإنسان؛ عن طريق زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء، التي تقوم بوظيفة الدفاع وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.
مفيد لمرضى السكري: يعد الفجل من الخضروات التي تحتوي على كميات منخفضة من الكربوهيدرات، لذلك يمكن تناوله ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري؛ حيث يعمل على إبطاء امتصاص السكريات والمحافظة على مستويات الأنسولين وبالتالي المساعدة في السيطرة على مرض السكري ومضاعفاته.
الحفاظ على مستويات ضغط الدم: يحتوي الفجل على معدن البوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة الأوعية الدموية؛ حيث يساعد على توسع الأوعية الدموية وإزالة الماء الزائد عن طريق الكلى، مما يحافظ على ضغط الدم بمستوياته الطبيعية.
الوقاية من فقر الدم: وذلك لاحتواء الفجل الأبيض على الحديد والنحاس.
المحافظة على صحة الدماغ والجهاز العصبي: إن تناول الفجل الأبيض يساعد على تزويد الجسم بالفولات الذي يقلل خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاش.
المساعدة على بناء العظام: يعمل الكالسيوم العضوي المتواجد بالفجل الأبيض على منع ترقق العظام مع التقدم بالعمر، مما يسهل الحركة ويقلل من كسور العظام.
يساعد على فقدان الوزن: يحتوي الفجل على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والكوليسترول، كما أنه غني بالألياف الغذائية والمواد المغذية الأخرى؛ لذا فإن تناول الفجل الأبيض يشعر الشخص بالامتلاء دون أي زيادة في الوزن.
منع مشاكل البشرة وأعراض التقدم بالسن: يساعد استهلاك الفجل الأبيض بكميات متوسطة على منع ظهور التجاعيد وزيادة نضارة البشرة، كما أنه يقلل ظهور البقع وينظم الدورة الدموية للجلد.

القيمة الغذائية للفجل الأبيض

تحتوي 100 غرام من الفجل الأبيض على العناصر الغذائية التالية:

الماء: 94.62 غرام.
السعرات الحرارية: 18 سعرًا حراريًا.
بروتين: 0.6 غرام.
الدهون: 0.1 غرام.
الكربوهيدرات: 4.1 غرام.
الالياف: 1.6 غرام.
السكريات: 2.5 غرام.
الكالسيوم: 27 مليغرام.
الحديد: 0.4 مليغرام.
مغنيسيوم: 16 مليغرام.
فسفور: 23 مليغرام.
بوتاسيوم: 227 مليغرام.
صوديوم: 21 مليغرام.
الزنك: 0.15 مليغرام.
فيتامين ج: 22 مليغرام.
الثيامين: 0.02 مليغرام.
الريبوفلافين: 0.02 مليغرام.
النياسين: 0.2 مليغرام.
فيتامين ب 6 0.05 مليغرام.
الفولات: 28 ميكروغرام.
فيتامين ك: 0.3 ميكروغرام.

الاَثار الجانبية للفجل الأبيض

كما أنه يوجد فوائد عديدة لتناول الفجل الأبيض، فإن له بعض المضار والآثار الجانبية والتي تتضمن:[٤]

قد يسبب حساسية الجلد والتهابه.
زيادة خطر نوبات الربو.
يشكل خطرًا على الأشخاص المصابين بحصى المرارة.
المركب الموجود في الفجل والذي يعمل على منع ومحاربه مرض السرطان يؤثر بشكل سلبي على عمل الغدة الدرقية.
تجنب استخدامه من قبل الأشخاص الذين يستخدمون بعض الادوية مثل: موسعات الأوعية، الأدوية المضادة للصداع النصفي وأدوية ضغط الدم.

وصفة نت
موقع وصفة نيت يهتم بكل الوصفات الطبيعية المجربة التي تهم المرأة بالدرجة الأولى ، وصفة طبيعية مضمونة صحراوية سحرية مجربة ناجحة ، دون أن ننسى وصفات الحلويات والمطبخ خصوصا شهيوات المطبخ المغربي المتنوع .