وصفات طبيعية للتخلص من إلتهابات الحلق وعلاجها

في موسم الشتاء تتزايد بعض الأمراض الموسمية بسبب تغير وانخفاض درجة الحراره الغير مستقره ، وقد يكون أحد أخطر هذه الأمراض الموسمية هو مرض الزكام والرشح وقد تحدثنا عنه في هذا الموضوع ( وصفات طبيعية لعلاج الرشح ) وكذلك الكحه تكلمنا عنها في هذا المقال ( وصفات طبيعية لعلاج الكحه ) واليوم بإذن الله سنقدم لكم أهم الوصفات والطرق الطبيعية للتخلص من إلتهابات الحلق والحنجره.

أولا : ما هي أسباب إلتهاب الحلق ؟

  1. التعرض للتيارات الهوائية الشديدة سواءً عن طريق التكييف الساخن في فصل الشتاء أو البارد في فصل الصيف ، وأغلب الناس يسئ استعمال المكيفات مما يزيد من حدة إلتهابات الحلق والجسم بصفة عامة.
  2. نزلات الإنفلونزا تؤدي في بعض الأحيان إلى إلتهاب الحلق بصورة واضحه وبمجرد زوال نزلة البرد يزول إلتهاب الحلق ونطمئنكم جميعا فيوجد أيضا ( وصفات طبيعية لعلاج الإنفلونزا ) بكل سهولة وبإذن الله.
  3. ضعف المناعه والتعرض للهواء الملوث يؤدي للإصابة بالتهاب الحلق والحنجره.
  4. الحساسية وإلتهابات اللوزتين والتعرض للإصابة ببكتيريا ضارّة تؤدي للإصابة أيضا بإلتهاب الحلق.

ثانيا: ما هي أعراض إلتهابات الحلق؟

إلتهاب الحلق له أعراض معروفه ومشهوره لدى الجميع فهو مرض واضح لا يحتاج إلى تشخيص معين ، ومن أبرز أعراض الإصابة بإلتهاب الحلق :

  • وجود ألآم وحرقان في منطقة البلعوم والحلق.
  • وجود الصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ظهور بقع وتقرحات على الحلق واللسان واللثه.
  • وجود ألم واضح بالحلق عند ابتلاع الطعام أو الشراب أو كثرة الكلام.

ثالثا: هل يمكن علاج إلتهاب الحلق بطرق طبيعية ؟ وما هي الوصفات الطبيعية الفعّالة لعلاج إلتهاب الحلق؟

بالطبع وبفضل الله يوجد وصفات طبيعية قوية لعلاج إلتهابات الحلق ، وتساعد في الشفاء منه في وقت قصير بإذن الله الشافي ، وسوف تتعرف الأن أخي الكريم على أهم الوصفات والطرق الطبيعية لعلاج إلتهابات وآلآم الحلق والحنجره.

أفضل وصفات طبيعية للتخلص من إلتهابات الحلق :

1. وصفة الماء الدافئ والملح للغرغرة وعلاج إلتهاب الحلق :

الملح ، والماء الدافئ يعتبران من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من إلتهاب الحلق وآلآمه ، فقط كل ماعليك هو إحضار كوب من الماء الدافئ ونصف معلقة من الملح الأبيض وإذابة الملح في الماء ، واستعمالهم كغسول وغرغرة للفم والحلق حيث تعمل على تطهير الحلق من الإلتهابات وتخفف من شدة الآلام وتزيلها نهائيا بفضل الله ، ولكن يرجى الحــذر! إياك أن تبتلع هذه المياه أثناء الغرغرة ولكن عليك بصقها والتخلص منها حيث تكون محملة بالبكتيريا الضارة التي تقوم هي بتطهير الحلق منها.

2. وصفة جذور عرق السوس للغرغرة والتخلص من إلتهاب الحلق:

تعتبر جذور العرق سوس من أشهر الأعشاب المشهورة لدى العوام بفوائدها الكثيرة في أمور صحية وطبية كثيرة ، ولعل مانحن بصدده اليوم من استخدام جذور عرق السوس كوصفة طبيعية لعلاج إلتهاب الحلق أمراً جديداً بعض الشئ لديكم !! ولكن نعم عزيزي القارئ فجذور العرق سوس من أقوى الوصفات الطبيعية لعلاج التهاب الحلق عن طريق خلطها بالماء واذابتها به ثم استعمالها كغرغرة وغسول طبيعي للفم حيث تطهر الحلق والفم وتخلصك من التقرحات والألآم.

3. عسل النحل كوصفة طبيعية وطريقة منزلية لعلاج آلآم الحلق والتهاباته :

العسل الأبيض أو عسل النحل غنيّ عن التعريف من حيث فوائد الطبية واستعمالاته الطبيعية المتعدده في كل الأمور الصحية ، واليوم في هذا المقال نحن نستخدم عسل النحل كمطهر طبيعي ووصفة طبيعية منزليه فعاله للتخلص من إلتهابات الحلق نهائيا ، والطريقه سهله جدا فقط كل ماعليك هو تناول 1 كوب من الماء الدافئ مضافا إليه أو محلى بـ 2 ملعقة عسل نحل يتم إذابتهم بالماء وشرب كوب من الماء صباحاً ، وكوب أخر مساءاً ويفضل تناول ايضا كوب ثالث قبل النوم ، هذه الوصفة بإذن الله تخلصك من إلتهابات الحلق في 3 ايام.

4- وصفة زيت حبة البركة المغلي لعلاج التهاب الحلق:

وهذه وصفة أخرى لذيذة وفعاله ورائحتها جذابه ومفيده للتخلص من آلام الحلق ، فقط أحضر كوب من الماء وضعه في إناء صغير على النار وأضف عليه ملعقتين من زيت حبة البركة واتركه ليغلي غليان كامل على النار وقم باستنشاق بخار زيت حبة البركة الناتج من هذا الغليان وستجد راحة كبيرة في الحلق وطبيعة التنفس بعد تكرار هذه الوصفة الطبيعية.

5- وصفة الليمون مع عسل النحل للتخلص من آلآم والتهابات الحلق:

الليمون ذلك النبات السحري في نتائجه وفوائده ، كل ماعليك هو تكرار الوصفة رقم 3 وبدلا من أن تشرب عسل النحل فقط مضافا الى الماء المغلي ستعكس الوصفة لتشرب الليمون المغلي مضافا إليه عسل النحل كعامل تحلية بديلا عن السكر ” وتعتبر هذه الوصفة ” عسل النحل والليمون ” من أقوى وأهم الوصفات الطبيعية المفيده للجسم بصفة عامة وليس فقط علاج التهاب الحلق.

6- وصفات طبيعية للتخلص من إلتهابات الحلق والحنجره عن طريق جذور نبات الخطمي أو المارشمليو :

يعتبر نبات الخطمي من أقوى النباتات الطبيعية الشتوية فهو صديق للشتاء وعدو لأمراض الشتاء كما هو مشهور عنه أن نبات الخطمي عدو للكحه والسعال والالتهابات بالحلق غيرها من أمراض الشتاء ، قم بغلي جذور نبات الخطمي في الماء لمدة 10 دقائق وقم بتصفيتها وشربها 3 مرات خلال يومك مره صباحا ومره مساءاً ومرة قبل النوم مثلا ! وستجد نتائج فعالة في راحة حلقك وتخلصيه من الألم بإذن الله.

7- إستخدام الملح وخل التفاح مع الماء الدافئ كخلطة طبيعية للتخلص من آلآم وإلتهابات الحلق:

أحضر زجاجه من خل التفاح النقي من أحد العطارين أو الصيدليات ، قم بخلط ملعقة صغيرة ملح مع كوب ماء دافئ مع نصف كوب مثلا من خل التفاح واخلطهم مع بعضهم البعض واستعمل هذه الخلطة للغرغرة وغسل الفم والحلق فهي وصفة طبيعية مفيدة في القضاء على البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق.

8. خلطة البابونج والقرفه وعسل النحل للتخلص من إلتهابات الحلق والحنجره:

قم بعمل خلطة طبيعية لدى العطار من مكونة من شراب البابونج ومسحوق القرفه ، وهو شراب لذيذ ومفيد للجسم ويساعد في علاج آلآم الحلق بطريقة طبيعية ، وبدلا من تحلية خلطة البابونج والقرفه بالسكر ، قم بتحليتها بملعقة كبيرة من العسل الأبيض للقضاء نهائيا على إلتهابات الحلق وبكتيريا الحلق الضاره.

نصائح للوقاية من إلتهابات الحلق في فصل الشتاء :

وبعد أن تعرفنا على أفضل وصفات طبيعية للتخلص من إلتهاب الحلق ، وتعرفنا على اسباب وأعراض إلتهابات الحلق نقدم إليكم الأن بعض النصائح البسيطه للوقاية من إلتهابات الحلق بإذن الله:

1. غسل اليدين بصفة مستمرة والإهتمام بنظافتها وخصوصا قبل تناول الطعام ، فاليد معرضه بصورة كبيرة لحمل البكتيريا الضّارة التي قد تنتقل إليك اثناء تناول الطعام أو العبث بفمك أحيانا ، وتصيب الحلق بإلتهابات مؤذيه.

2. عدم كتم الأنف باليدين أثناء العطس ، وعدم مسح الشفايف بالمناديل المستخدمه في مسح أثار العطس حول الفم.

3. البعد عن التصرفات الخاطئة كتخفيف الملابس فجأه ، أو النوم أمام مكيف شديد البروده … إلى أخره.

إذا أعجبك موضوعنا عن “ وصفات طبيعية للتخلص من إلتهابات الحلق ” لا تنسى مشاركته مع أصدقائك لتصل فائدته للجميع.

موقع وصفة نيت يهتم بكل الوصفات الطبيعية المجربة التي تهم المرأة بالدرجة الأولى ، وصفة طبيعية مضمونة صحراوية سحرية مجربة ناجحة ، دون أن ننسى وصفات الحلويات والمطبخ خصوصا شهيوات المطبخ المغربي المتنوع .